التخطيط في أسبوع | 3 اجتماعات للوزيرة وإطلاق مستهدفات خطة العام المالي الحالي

ارشيفية
ارشيفية

شهد الأسبوع المنقضي نشاط مكثف لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد تنشر بوابة أخبار اليوم مقتطفات من هذه الأنشطة .

اقرأ أيضا | استقرار أسعار الذهب في مصر..عيار 21 يسجل 803 جنيهات

فقد اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع فريق مشروع رواد 2030 لمناقشة تنفيذ وتفعيل توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجال ريادة الأعمال التي أعلنها في الجلسة الختامية للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم الذي انعقد في شرم الشيخ منذ أيام. 

وخلال اللقاء وجهت الدكتورة هالة السعيد بتنفيذ وإطلاق حملة "المليون ريادي" للدول العربية والأفريقية وإتاحتها باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية ولغة الإشارة، وتنفيذ وإطلاق حملة "ابدأ مستقبلك" لطلاب المدارس فى الدول العربية والأفريقية، بالإضافة إلى إطلاق الحاضنة المصرية الأفريقية للوصول لعدد أكبر من البلدان الأفريقية، وإنشاء منصة "رواد ميتر" لتوفير مؤشرات ريادة الأعمال في الدول العربية والإفريقية.

كما وجهت الدكتورة هالة السعيد بتنفيذ برنامج تأهيل مديري الحاضنات فى الدول العربية والأفريقية، والذي يعمل على إدارة الحاضنات وتصميم برنامج الاحتضان وفقًا لمعايير دولية وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالإضافة إلى الاستعانة بخبرات المشروع للمساهمة فى إنشاء الحاضنة العالمية الخاصة برواد الأعمال والشركات الناشئة التى جاءت فى توصيات السيد الرئيس، مؤكدة أن كل الخبرات والأدوات الموجودة فى المشروع متاحة للتعاون مع إدارة المنتدي فى تنفيذ التوصيات.

كما شاركت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية باحتفالية إطلاق المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، بحضور د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وبمشاركة وزراء التعاون الدولي، وقطاع الأعمال، والتجارة والصناعة، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية، أ. جوزيف غانم مدير مشروع قوى عاملة في مصر.

وأشارت د.هالة السعيد إلى أن قضية التعليم تعد إحدى أهم قضايا التنمية التي باتت تشغل اهتمام الحكومات والشعوب وتشكّل ملامح المستقبل، موضحه أن التعليم يمثل حجر الزاوية لأي جهود مطلوبة لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

كما التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية مع المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة –إحدى مؤسات البنك-؛ وذلك لبحث موقف موضوعات التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية والمؤسسة.
وخلال اللقاء أشارت الدكتورة هالة السعيد إلى استضافة مصر للاجتماع الثالث لمجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، وكذلك الاجتماع السنوية لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية المزمع عقده في مدينة شرم الشيخ في يونيو 2022.
كما أكدت السعيد أن مصر تعد في مقدمة الدول التي تلتزم بتعهداتها لدى مجموعة البنك.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع موقف تنفيذ برنامج عمل المؤسسة لعام 2021، والذي تم توقيعه عن بعد في يناير الماضي، كما شهد عام 2021 عام زيادة المحفظة التمويلية للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر .

كما أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مستهدفات خطة العام المالي 21/2022 في مجال الرعاية الاجتماعية؛ وهو العام الرابع من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة (18/2019-21/2022).


وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن الرؤية التنموية لخدمات الرعاية والحماية الاجتماعية تتبلور حول إقامة مُجتمع مصري مُتضامن ومُتماسك ومُنتج يحقق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والحياة الكريمة للأسرة والفرد على أسُس من العدالة والنزاهة والمُشاركة.
وأوضحت السعيد أنه حرصًا من الدولة على تفعيل آليات برامج الرعاية والحماية الاجتماعية، فقد خصّص بمشروع الموازنة العامة لعام 21/2022 دعم قدره 283.4 مليار جنيه للحماية الاجتماعية مقابل مُخصّصات فعليّة قدرها 200 مليار جنيه عام 19/2020 بنسبة زيادة 41.5%.